بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 فبراير 2012

أسَـيـرَ الـحُـبّ






أبْـدعْـت قِـيـفـانـي عـلـى الّـلـحْـن الـطّـويـلْ
​​​​                     قِــصــيــدةٍ تـزْدانْ بـالـسّــحْــر الــحَــلالْ .
زَعَـجْـتَـهـا بـالـصّـوت فـي حَـــزّةْ أصِـيـلْ
​​​​                   واحْـكـمْـت مَــبْــنــاهــا بــأبْــيــاتٍ جِــزالْ .
وانْ  زان لـي طَــرْقٍ  تِــنــاولْـت الـسِّـبـيـلْ
​​​​                   ونَــفَــثْــت دُخّــانٍ تِـــفـــاوعْ كــالــظِّــلالْ .
وقَــطـفْـت ورْدٍ  قـانْ  مِــنْ خَــدٍّ أسِــيــلْ
​​​​                  ورشـفْـت مِـنْ شَـهْـد الّـلـمَـى عـذبٍ زِلالْ .
أنـا أسـيـر الـحـبّ  والـطَــرْفٍ الـكَــحِـيـلْ
​​​​                  وانــا الــفِــداوي عِــنْــد ربّــات الـحِـجـالْ .
أنـا فِــدَا الّـلـي قَــدَّهـــا  قَــدٍّ  نِــحِــيــلْ
​​​​                    غُــصْــنٍ تــحَـلَّــى بِـالــتِّــثَــنِّــي والـدّلالْ .
يـاشُـوقْ مـا ظَـنِّـي لِـحُـسْـنِـكْ مِـنْ مَـثِـيــلْ
​​​​              يِـحِــقّ لِــكْ تَــزْهــيــنْ يـا نـبـع الـجـمـالْ .
مـالِـكْ بِـدُنْـيـا الـحُـسْـن  نِــدٍّ  أو قَــبــيــلْ
​​​​                هـــذا الـــحَــلا مــالَــهْ شِــبــيــه وْلا مِــثــالْ .
الـطّـرْف كِـنّ  مْـن الـحَـيـا سَـقْـمٍ  عَـلـيـلْ
​​​​              والـرّمْـش ضـافـي يـحْـرس عْـيـون الـغَـزالْ .
والأنْـف أقْـنَـى تُـقْـل هُـو ســلّــةْ سَـلـيـلْ
​​​​                والـصّــدْر زاهـي فـي شُــمــوخٍ واعْــتِــدالْ .
ورْضـابـهـا  شَـهْـدٍ  مِــزاجُــهْ  زنْـجِـبـيـلْ
​​​​             مِـنْ مَـبْـسـمٍ عَــذْبٍ تُــقُــلْ بَــسْــمــةْ هِــلالْ .
ولَّـى زِمـانٍ كُـنْـت بُـهْ أصْـهـلْ صِـهِـيـلْ
​​​​               واسْـري عـلـى درْب الـمـحـبَّـه والـوصـالْ .
واصْـبـحْـت عَـــوْدٍ  مـثـل عُـرْجـون الـنّـخـيـلْ
​​​​                 واخْــصَـرْ  عِـصِـيـرٍ  كُـلّـمـا  حــلّ  الــزُّوالْ .
وقْـت الـشِّـبـابْ الّـلـي مـضَـى  مـا لُـهْ  بَـديـلْ
​​​​                 يــــوم آتِــــقَــــلَّــــبْ  عـنـد عَـذْبات الخِصالْ .
الـحـمـد لـلّـهْ فـاتْ بـالـذِّكْـر الـجِـمـيـلْ
​​​                والـشُّـكْـر لـلّـهْ مـا حـصـلْ مِـنِّـي خَـمـالْ.
دُنْـيـاكْ يـا مُـسْـلـمْ مِـثِـلْ ظِـلٍّ هـزيـلْ
​​​                أكْـسَـبْ بـهـا الـطُّـولاتْ قَـبْـل الإرْتِـحـالْ .
تَـسْـري بـنـا وتْـحُـطّـنـا ثُـمٍّ تِـشِـيــلْ
​​​                    ولا كـسـبْـنـا مِـنْ نــعــايِــمْــهــا عِــقــالْ .
أقْـنَـعْ بِـذكْـر الّـلـهْ صـبـاحـكْ والأصـيـلْ
​​​                واطـلـبْ مِـن الّـلـهْ يِـغْـفِـر ذْنُـوبٍ ثِـقـالْ .
وادْمَـحْ عـن الـزّلّـهْ إلـى جَـتْ زمـيـلْ
​​​                       ولا تِـخـاوي غـيـر ذرْبِـيـن الـفِـعـالْ .
واحْـذرْ جـلـيـس الـسُّـوءْ وطْـبـاع الـبَـخـيـلْ
​​​        واجْـلِـسْ مـع اهْـل الــطّـيـبْ  سَـمْـحـيـن الـقِـبـالْ .
خـلّـكْ عـلـى الـدُّنْـيـا مِـثِـلْ عـابِـرْ سـبـيـلْ
​​​                   الـزّادْ تـقْـوَى الّـلـهْ ومَـعْـرِفْـة الـرِّجـالْ .
ولا تُـغُـرّكْ إنْ سـقَـتْـك الـسّـلْـسـبـيـلْ
​​​                    يـا سُـرْع مـا تِـقْـلِـبْ ولا فـيـها عَـدالْ .
جـرّبْـتَـهـا وعَـرَفْـتـهـا عَـدْلٍ ومـيـلْ
​​​                      وتْـقَـلّـبَـتْ بـي بـاقْـتِـبـالٍ واعْـتِـلالْ .
مـا غـيّـرتْـنـي يـومـهـا ظِـلٍّ ظـلـيـلْ
​​​                      ومـا بـدّلـتْـنـي يـومـهـا  تـرْمـي  وبـالْ .
أقـولْ واخـوكـمْ  عـلـى وِشْـك الـرّحـيـلْ :
​​​                  يـا لـيـتـني راعـي عـلـى روس الـجِـبـالْ .
يـا عِـزْوتـي يـا اهْـل الـجِـمـالَـهْ  والـجِـمـيـلْ
​​​                   دعْـواتُـكُـمْ إلـى  حَـثَـوْ  فـوقـي الـرِّمـالْ .
قـولـوا إذا ما عـسْعَـس الّـلـيـل الـطِّـويـلْ
​​​                  الّـلـهْ يـرْحَـمْ حـالـتَـكْ يا ابْـن الـكـمـالْ .

---------------------------------------------------------
أبدعت قيفاني : أي أبدعتُ في إحكام قصيدتي .
زعجتها بالصوت : أي رفعت صوتي بإنشادها .
حزّة أصيل : أي وقت الأصيل .
وان زان لي طرقٍ تناولت السبيل : أي إذا راق لي لحنها أي بحرها مددتُ يدي إلى الغُليون .
تفاوع كالظلال : أي أن الدخان يتماوج .
الفداوي : الذي يأتي لقومٍ غير قومه ليخدم لديهم لغرض ما .
واخْصَرْ عِصير : أي يصيبني البرد وقت العشيّة . الخصر لغة هو البرد
والشاعر المعروف عمر بن أبي ربيعة قال : وأما بالعشيِّ فيخْصرُ أي يبرد وقت العشية .
ما حصل مني خمال : أي لم يحصل مني هنات ، والخملة هي الهزلة أوالأمور الدنيّة .
الطولات : أي المحامد والأفعال الطيبة المحمودة .
أدمح عن الزّلّة : أي تجاوز عن الأخطاء والزلاّت .
ذربين الفعال : أي الذين يحمدون على أفعالهم الحميدة .
سمحين القبال : أي الذين يقابلونك بسماحة ووجهٍ طلق .
نُشرت بمجلة اليمامة العدد 2198 وتاريخ 17/4 /1433 ،، الموافق 10 مارس 2012 م
http://www.yamamahmag.com/article.aspx?articleID=789

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق