بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 24 مايو 2012

عاطر النفحات

هَطَلَتْ عليْكِ بَواكِرُ الرَّحَماتِ
              وغَدَتْ إليْكِ نَسائِمُ البَرَكاتِ            
وتَعَهّدَتْكِ مِن الإلهِ لطائِفٌ
                  وتَقَبَّلتْكِ رضَيَّةُ الدّعَواتِ                            
ورَعَتْكِ من جَفْنِ السَّحابِ دُموعُهُ
                 شَوْقاً لِمُوسِيقِيَّةِ الخَطَواتِ                           
لا تَسْألِينِي أيَّ حُسْنٍ زُرْتُهُ
           ورهَنْتُ في سِحْرِ العُيونِ حَياتي                    
وقَطَفْتُ مِن وَرْدِ الشِّفاهِ بَراعِماً
          ورَوَيْتُ مِنْ ظَمَإِي جَفافَ لَهاتِي                 
وغَرَسْتُ أزْهارَ الوِدادِ بِرَوْضَةٍ
                تَحْنُو عليَّ بِعاطِرِ النَّفَحَاتِ                           
وسَريْتُ في أَرْيافِها مُتَرَنِّماً
                 وتَلَوْتُ في مِحْرابِها آيَاتِي                            
وعَزَفْتُ ألْحَانِي بِسِحْرِ عُيونِها
                فَتَكَثَّفَتْ في جَفْنِها آهَاتِي                            
لمَّا لَمَحْتُ الّلَيْلَ يَطْرُدُهُ السَّنا
             وبَوارِقَ الإسْفارِ في لَمَحَاتِ                       
ودَّعْتُها فَتَعَلَّقَتْ في عاتِقِي
           هَلاَّ مَكَثْتَ نُسارِقُ الَّلَحَظاتِ ؟                  
وَقَفَتْ على مَجْرَى الدُّمُوعِ دُموعُها
                وكَـأنّـها مَـغْـلـولَـةُ الـحَـرَكَـاتِ                             
دَعْني أُفَرِّغْ في عِناقِكَ لَوْعَتي
              وأَفُكُّ مِنْ أغْلالِها صَبَواتي                            
سُحْقاً لِلَحْظاتِ الوِداعِ فَإنّها
          تُبْدي خَفِيَّ الشَّوْقِ والنَّزَعاتِ                      
عَزَفَتْ على ضَعْفي بِفَيْضِ دُموعِها
           فـتَـلـعْـثَـمَـتْ مِـن شَـوْقِـها خَـطَـواتـي                       
قَالَتْ وظِلُّ الّليْلِ يَسْحَبُ خَطْوَهُ:
         هَـلاَّ رَأَفْـتَ بِـسـاكِـنِـي الـسَّـرَواتِ؟                        


نشرت في جريدة الجزيرة المجلة الثقافية الخميس 3 رجب 1433 هـ الموافق 24 مايو 2012 م  العدد 374

الثلاثاء، 8 مايو 2012

اللحن الطروب

يَرِقُّ اللحْـنُ مُنْساباً بهمْسِ        يـداعب مهْـجـتي ويُشِيع أُنسي
يناديني ويُغْريني ويدْعـو          قوافـي الشعرِ من أعْمـاقِ نفسي
ويغْمرُني بإبْداعٍ جمــيلٍ          يهـزُّ مشاعـري ، فيرِقُّ حِـسِّي
يقول أتـتْك في ثوبٍ بديعٍ         تألَّـقُ فـي إهـابٍ من دمَقـْسِ
تجلّى بين إيقـاعٍ وجَـرْسٍ        وتَخْطُرُ بيـن مِقـْياسٍ ومَيـْسِ
تَـدِلُّ بحُسْنِ قافيةٍ وبحْـرٍ         وتعزِفُ لحْـنَه في كـلِّ عُـرْسِ
به بلْقيسُ طوَّعَتْ القوافي          ولم تعـرِضْ بضاعتَها ببَخـْسِ
تُعانقُ نجمةً وتُضيءُ بدْراً         وتُخـجِـلُ من سناها كلَّ شمْسِ
تُغرِّدُ بالجميل من القوافـي        فيزْهـو الحرْفُ مُخْتالا بطِرْسي
عراقُكِ يا ابنةَ الأمجاد يزْهو       بأطيــابٍ وأطيـافٍ وغَـرْسِ
به مَجْـدُ العروبة تاهَ فخْراً        بعِـزِّ العُرْبِ من دَوْسٍ وعَبْسِ
ولا زلنا نفاخِــرُ فيه دوْماً       ونقْـبـِسُ من سناهُ خيْرَ قَبْسِ


نسينا فضْلَه فغَـدَا أسيــراً      لأقــــزامٍ وغِلْمانٍ وفُـرْسِ
فعاثُوا في السَّوادِ وفي دُجَيْلٍ       وسنَّوْا –بئْس ما سنَّوْا- لخُمْسِ
فأين أبو عُـبَـيْـدٍ والمُثنَّى؟      وأين الشُّهْبُ من قَيْسٍ وعَبْسِ؟
لعَمْرُكِ لا يفيد سُجُومُ دمْعـي      إذا لم أعتمدْ سيْـفي وتِـرْسي

الجمعة، 4 مايو 2012

حِــلْــم الــقــادريــنْ

الحمد لله جت على خير وسْرورْ ** بين السّعوديه وشعب الكنانَهْ
وغشَى القلوب الحب والشّر مدْحورْ ** وابليس في خِزْيٍ وجُرْف وْمهانَهْ
وعلى مُحيَّا شيخنا هالة النّورْ ** وعلى جبين الشّيخ سمت الدّيانَه
هذا أبومتعبْ موفّقْ ومنصورْ ** راعي الوفا ، راعي الشّرفْ والأمانَهْ
قابل وفود الشّعب بسْرورْ وحْبورْ ** وحافظْ على نبع المودّه وصانَهْ
الطّيب في صَدْرَهْ موثّقْ ومخبورْ ** ولمصر في قلبه محل وْمكانَهْ
أغْضَى وداوَى كل صَلْفٍ ومغْرورْ ** وسقَى وفود الخير صافي حنانَهْ
يقول أبو متعب ويَنْخَى هل الشّورْ ** لا تلبسوا الحاقد ثياب الحصانَهْ
وانْ جاكم الفاسِقْ باشاعَةْ هل الزّورْ ** شدُّوا خطامه واحكموا في عنانَهْ
واللي تطاول حقْد أو كان موتورْ ** نرفعْ مكانتنا عن اهل الخيانَهْ
مصر الحبيبة القلب والحصن والسّور ** وهي الضمانه وقت طلب الضمانَهْ

الخميس، 3 مايو 2012

بــارقُ الإسْــفــار

جِـئْـتُ إلـيـكِ يـا حـبـيـبـتـي لأهْـزمَ الـلـيـلَ وأزْرعَ الـنّـهـارْ
أشـقُّ فـي جَــبــيــنِ الـصُّــبــحِ نــورَهُ وبــارِقُ الإسْــفــارْ  
وأسْــحَــبَ الــشّــمــوسَ مِــن غــيــاهِــبِ الـــمَـــدارْ  
وأشْـعِـلَ الإيـمـانَ فـي الـنّـفـوسِ بـعْـد أنْ جَـلَّـلَـهـا الـعِـثـارْ  
جِــئْــتُ عــلــى جَــنــاحِ غَـيْـمَــةٍ تَـعِــلُّ مــيِّـتَ الــدِّيارْ
تـهْـتَـزُّ مِـن صَـيِّـبِـهـا الـبـِيـدُ وتُـمْـرِعُ الـفـيـافـي والـقِـفـارْ  
فـغـرّدتْ عـنـادِلٌ ، واسْـتـبْـشَـرتْ بـَيـادِرُ ، وسَـبّـحَـتْ أطْـيـارْ  
جِـئْـتُ إلـيـكِ مُـسْـرِعـآ ولـمْ يُــعِــقْــنــي عـاصِــفُ التّـيّـارْ
لـمْ تُـسْـبِـنـي خـلـيـلـةٌ ، ولـمْ أقُــمْ فـي مـسْـجِـدِ الـضِّـرارْ  
مِـنْ مـسْـجِـد الـتّـقْـوَى أتـيـتُ حـامِـلآ مَـشـاعِـل الأنْــوارْ  
وفـي يـمـيـنـي مُـصْـحَـفٌ ، وفـوقَ رأسـي هـالـةٌ مِـن غــارْ  
جِــئْــتُ إلــيــكِ مــثــلــمــا يُــسـارِعُ الــزُّوَّارُ لـلـمَـزارْ
فـلا تــردِّي عــاشِــقــآ أنــتِ لــهُ الــدِّثــارَ والــشِّــعــارْ 

 الـدِّثـار ) ما يلبسه الإنسان مثل الثوب ،
 الـشِّـعـار ) ما يلبسه الإنسان على جسده مباشرة مثل قميص النساء
أو الملابس الداخلية ، والمعنى المجازي أن الحبيبة ملتصقة بالعاشق وكأنها دثاره الذي يغطيه وشعاره الذي يلتصق فيه .

http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2012/03052012/shar49.htm

 

الأربعاء، 2 مايو 2012

ريتال


مبروك جيَّةْ ( مسْفِره بنت فارسْ ** الزّهْره اللي جتْ على وجْه الاسْفارْ
 قالت : أنا شَفِّي بوقت المدارِسْ ** وجيت عُقْب الفجْر معْ فَجَّ الانْوارْ 
 الغرس وارفْ من كرام المغارِسْ ** ومَخْوَلي الأشْرافْ من نسل هجّارْ 
 وجدّي ( أبو فارسْ) أصيل وْممارِسْ** الشّاعر الغرّيد في نظْم الاشعارْ
وابوي (فارس) من زكي الدّهارسْ ** نَشْط بْسداد الرّاي وبْعُمْق الافكارْ 
 والله لي عونٍ وحافظ وحارسْ ** الواهِب الرّازق ، رحيمٍ وغفّارْ

 
*

الأربعاء 11 جمادى الثانية 1433
الدهارس أي الدّهاة ،جمع دهرس ،تاج العروس مادة دهرس

الجمعة، 13 أبريل 2012

أنـتِ الـدِّثـار والـشِّـعـار

جِـئْـتُ إلـيـكِ يـا حـبـيـبـتـي لأهْـزم الّـيـلَ وأزْرع الـنّـهـارْ
أشُـقُّ فـي جَـبـيـنِ الـصُّـبـحِ نـورَهُ وبـارِقَ الإسْـفـارْ
وأسْـحـب الـشُّـمـوسَ مـن غَـيـاهِبِ الـمَـدارْ
وأُشْـعِـلُ الإيـمـانَ فـي الـنّـفـوسِ بـعْـد أن جَـلّـلَـهـا الـعِـثـارْ
 جـئْـتُ عـلـى جَـنـاحِ غَـيْـمـةٍ تـعِـلُّ مَـيِّـت الـدّيـارْ
تـهْـتزُّ مـن صَـيِّـبِهـا الـبـيدُ وأمْـرعَـتْ من بعد مـحْـلِـها الـقِـفـارْ
فـغَـرّدَتْ عـنـادِلٌ ، واسْـتَـبْـشَـرَتْ بَـيـادِرٌ ، وسـبَّـحَـتْ أطْـيـارْ
جَـئْـتُ إلـيْـكِ مُـسْـرِعـآ ولـمْ يَـعُـقْـنـي عـاصِـفُ الـتّـيّـارْ
لـمْ تُـسْـبِـني فـي رحْـلَتـي خـليلـةٌ ، ولمْ أقُمْ في مـسْجد الـضِّـرارْ
مِـنْ مـسْـجـدِ الـتّـقْـوَى أتـيْـتُ حـامِـلآ مـشـاعِلَ الأنْـوارْ
وفـي يـمـيـنـي مُـصْـحَـفٌ وفـوْقَ رأسـي هـالَـةٌ مـن غـارْ
جـئْـتُ إلـيـكِ مـثْـلـمـا يُـسارِعُ الـزُّوّارُ لـلْـمَـزارْ
فـلا تَـردِّي عـاشِـقـآ أنْـتِ لــهُ الـدِّثـارَ والـشِّـعــارْ*


* الشِّعار مايلي جسد الإنسان من لباس ، والدِّثار الثوب الذي يلبس فوق الشِّعارْ ، والمعنى المجازي أنها الخاصة والبطانة ، وهي أي الدثار والشعار المودّةُ والقرب ، وهل أقرب من الشعار لجسد الإنسانْ؟

هل نلتقي..؟؟

أترَى ستجمعنا الليالي كي نعود ونفترقْ ؟
أترَى تضيئُ لنا الشموع وفي سناها نحترقْ ؟
أخْشَى على الأمل البهيجِ بأن يموت ويحترقْ
اليوم صرنا ننسج الأحلاما
وغدآ سيتركنا الزمان حُطاما
وأعود بعدكِ للطريق لعلني أجد العزاء
وأظلُّ أجمع من خيوط الفجرِ أحلام المساء
وأعود أذكرُ كيف كنا نلتقي؟
. والدرب يرقص كالصباح المُشْرقِ
والعمر يمضي في شذًى من زُنبقِ
هل نلتقي يا فرحتي ؟ هل نلتقي ؟؟؟