بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 يونيو 2011

ربيعُ العربْ

يـقـولـونَ: هـلَّ ربـيـعُ الـعـربْ
وشـبَّ عـن الـطّـوْقِ  سـعْـدٌ ودبْ
وجـاءتْ  جُـمـوعٌ  بِـلا خِـطَّـةٍ
سِـوَى  تـقْـنِـيـاتٍ  تُـثـيـرُ  الـعَـجَـبْ
فـفـي  كـلِّ يـومٍ  لـهـمْ  مَـطْـلـبٌ

وفـي كـلِّ يـومٍ  لـهـمْ  مُـضْـطَـربْ
فـعُـطّـلـت الـدُّور عـن دَوْرِهـا
وطـاف بـهـا طـائـفٌ  مـن رِغَـبْ
أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعـربْ؟

* * *

بُـغـاثٌ  تـطـيـرُ  بـأحْـلامِـهـمْ
وعُـقـبـانُـهـمْ  أذْعَـنـتْ  لـلشَّـغَـبْ
وبـعْـضُـهُـمُ  لـمْ  يُـدِرْ  ورْشـةً
ولـمْ  يـتـهَــيَّأ  لـجَـنْـيِ الـعِـنَـبْ
ونـعْـجـبُ  إذ أفْـرزوا حِـقْـدهـمْ
وجـاؤوا بـعـاصِـفـةٍ  مـن  لـهَـبْ
ولـمْ  تُـصْـغِ  أُذْنٌ  إلـى  حِـكْـمـةٍ
كـأنَّ الـمُـنَـى أنّ  يَـعُـمّ  السّـغـبْ
أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعَـربْ؟

* * *

كـنـانَـتُـنـا  لـمْ  تَـعُـدْ  مـثْـلـمـا
عَـهِـدْنـا بِـهـا حِـقَـبـاً عـن حِـقَـبْ
فـلا الـحِـقْـدُ يـصْـنـعُ أمْـجـادهـا
ولا الـحِـرْصُ   فـي عـاصـفـاتِ الـخُـطـبْ
يُـؤجِّـجُ  إعْـلامُـنـا  نـارَهـا
ويَـسْـكُـبُ  زيْـتـاً مـعَ مَـنْ  سَـكَـبْ
وصُـهْـيـونُ  تـمْـكُــرُ  فـي  خِـسّـةٍ
وتُـلْـقِـي عـلـى الـنّـارِ حِـمْـلُ  الـحـطـبْ
أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعَـربْ؟

* * *

مَـحـاكـمـهـمْ  حَـوْلـهـا  غــارةً
وحـربُ  الـبَـسـوسِ   لـهـا ألْـفُ  أبْ
وشُـرْطَـتـهـمْ  ضـيّـعَـتْ  دربَـهـا
تَـدورُ  عـلـى  عَـجِـلٍ  مِـنْ  خَـشـبْ
يـخـافـون  أنْ  يـدَّعـي  مُـدَّعٍ
ويـخْـشَـوْنَ  تُـهْـمَـةَ  سُـوءِ  الأدبْ
وأفْـعـالُـهُـمْ  مِـنْ  قـديـمٍ  طَـغَـتْ
وأوْدتْ  بـهـيْـبـةِ  أعْـلَـى الـرُّتـبْ
أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعَـربْ؟

* * *

ومِـصْـرُ  الـحَــبِـيـبـةُ  فـي  مِـحْـنـةٍ
تُـنـاديـكُـمُ  يـاحُـمـاة الـعَـربْ
أمـا ثَـمَّ فـي الـقُـطْـرِ  مِـنْ  راشــدٍ؟
يُـخـفّـفُ  عـنّـي  شَـديـدَ  الـتّـعَـبْ
تُـنـادي  وتـصْـرُخُ  يـا فِـتْـيَـتـي
ألا لـيْـت  فـيـكُـمْ  سِـوارَ  الـذّهـبْ
فإنـي  لأخْـشَـى  عـلـى  أُمّـتـي
خَـريـفاً  يُـسَـوَّدُ  فـيـه  الـذّنَـبْ
أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعَـربْ؟

* * *

أحـقـاً أهـذا ربـيـعُ الـعَـربْ؟
أهـذي الـسّـنـابِـلُ  والــمُـكْـتَـسَـبْ؟
فَـرحْـمــاكَ  يـارب  مـن  فِـتْـنَـةٍ
تَـعُـجُّ وأوْزارُهـا تُـرْتَـقَـبْ
حــرامٌ  عـلـى مِـصْـرَ أن  تَـنْـكَـفـي
وخَـيْـراتُـهـا ــ خِـلْـسـةً ــ  تُـنْـتَـهَـبْ
حــرامٌ  فـمِـصْـرُ  لـنـا  جَـنّـةً
نَـلـوذُ بِـهـا إن  شـكَـوْنـا الـنّـصَـبْ
ولـكـنـنـا  فـي  ربـيـعِ  الـغَـضَـبْ






نشرت في صحيفة الجزيرة المجلة الثقافية الخميس 15 ,ذو القعدة 1432 العدد  350
http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2011/13102011/fadaat30.htm



الأحد، 12 يونيو 2011

الّـلـحْـن الـطّـروب

يَـرِفُّ الَّـلـحْـنُ مُـنْـسـابـاً بِـهَـمْـسِ

                        يُـداعِـبُ مُـهْـجَـتـي ويُـشـيـعُ أُنْـسـي

يُـنـاديــني ويُـغْـرِيـنـي ويــدْعــو

                        قَـوافي الـشٍّـعْـر مـن أعْـمـاقِ نَـفْـسِـي

ويَــغْــمُــرُنــي بإبْـداعٍ جـمـيـلٍ

                        يَـهُـزُّ مـشـاعِـري ، فـيَـرِقُّ حِــسِّــي

يَـقـولُ أتَـتْـكَ فـي ثَـوْبٍ بـديـعٍ

                        تــألَّــقَ فــي إهـــابٍ مـنْ دُمَــقْــسِ

تَـجَـلَّـى بـيـن إيـقـاعٍ وجَــرْسٍ

                        وتَـخْـطُـرُ بَـيْـنَ مِـقْـيـاسٍ ومَــيْـسِ

تَــدُلُّ بِــحُــسْـنِ قــافِــيــةٍ وبَـــحْـــرٍ

                        وتَــعْــزِفُ لــحْــنَــهُ فـي كُــلِّ عُــــرْسِ


بِـهِ (بـلْـقـيـسُ) طـوَّعَـت  الـقَــوافـي

                        ولـمْ تَــعْـرِضْ بِـضـاعَـتَـهـا بِــبَــخْــسِ

تُــعــانِــقُ نَـجْــمَـةً وتُـضـيئُ بــدْراً

                        وتُـخْـجِـلُ مِـنْ سَــنَــاهـا كُــلَّ شــمْــسِ

تُــغَــرِّدُ بِـالـجـمـيـلِ مِـن الـمـعـانـي

                        فَـيَـزْهُـو الـحـرفُ مُـخْـتـالاً بِـطِـرْسـي

عِـراقُـكِ يـا ابـنـةَ الأمْـجـادِ يـزْهُـو

                        بِــأطْــيــابٍ وأطْــيــافٍ وغَـــــــرْسِ

بِــهِ مـجْـدُ الـعُـروبـةِ تــاهَ فـخْـراً

                        بِــعِــزِّ الـعُـرْبِ مِـنْ دَوْسٍ وعَــبْـسِ

ولا زلـنـا نُــفــاخِـرُ فـيـهِ دومـاً

                        ونَـقْـبِـسُ مِـنْ سـنـاهُ خَـيْـرَ قَــبْــسِ

نَــسِــيــنــا فَــضْــلَــهُ فَـغـدا أسـيـراً

             لأقْـــــــــزامٍ وغِـــلْـــمــانٍ وفُـــــرْسِ


فَـعـاثَـوْا فـي الـسّـوادِ وفـي دُجَـيْـلٍ

                        وسـنّـوا ــــــ بِـئْـسَ مـا سَـنّـوا ــــــ لِـخُـمْـسِ

فــأيْــنَ أبــو عُــبَــيْــدٍ والــمُــثَــنَّـى ؟

                        وأيْــنَ الـشُّــهْــبُ مِــنْ قَــيْــسٍ وأوْسِ

لَـعَـمْـرُكِ لا يُـفـيـدُ سُـجـومُ دمـعـي

                        إذا لـمْ أعْــتَــمِــرْ سَــيْــفِـي وتِــرْسـي


الجمعة، 27 مايو 2011

أتــــانـــا الــغُــبــار


   أتـَــــانــــا الــــــغُــــــبــــــارْ         أتَـانـا عـلـى وضَحٍ مـن نـَـهــارْ
   فــلا ثَـمَّ نـشـرٌ ولا ثَــمَّ غَـــارْ    ولا عِـطْـرُ فـاتـنـةٍ مـن غِــفــارْ
   أتَـتْـنـا به الـرِّيحُ والعـاصِـفـةْ      نـظـنُّ بهِ عَـارضـاً مُــمْــطِــرا
             فـَـــجــــادَ بِـــعـــاصِــــفــــةٍ مــن غُـــــبــــارْ
           ************************
  أتَـــــانـــــا الــــــغُـــــبــــــارْ        ولــيــس بـه نَـفْـحـةٌ مـن عَــرَارْ
  ولا زَهـْــرُ فُــلٍ ولا جُــلُّـنـارْ     ولا بَــوْحُ عـاشِــقــةٍ مـن بِـشَـارْ
  أتــتْــنـا بـه زُمْـرةٌ جــانِــفــةْ     فــأرْغَـى وأدْبــرَ واسْــتــكْــبـَرا      
           وأسْــــمَــــعـَــــنــــا مُـــــفْـــــرداتِ الخُـــــوارْ
          **********************
  أتـَــــانـــــا الـــــغُــــــبــــــارْ         وأرَّخ مِــــيــــلادَه فــي أيــــــارْ      
  فـهـذا حُـسـيـن يـُداجي بِـيـارْ    ولـيس لـعُـثْـمـان فـي الـحِـلِّ دارْ
  ولاخَـيْـمة في جِـوارِ الجِـوارْ     فـقـد حـلَّـت الـطـُّغْـمةُ الـرّاجِـفـةْ
           فـــأقْــــصـــتْ أُمَـــيـَّــــة والشّـــــنـْـــفـَـــرَى
         فـــلا تـعـجـبـوا إن دهـانـا الـدُّوارْ     *****************************                                            
  أتـَـــــانــــا الـــــغُــــــبــــــارْ        لـيُحـدِثَ في الـتَّائـهـيـن انْـبـِهارْ
  بـمـسْتَغْـرِبٍ فـكْـرُهُ مُـسْتـَعـارْ    يُزكِّـيهِ بَعـْضُ صِغـار الـصِّغـار
  أمـام جُـمـوعٍ بَــدتْ واجِــفــةْ     تـُسـائـِـلُ أيـْـنــك يا عَــــنـْــتــرا ؟
          وســيــفُ أبــي حَــسَــنٍ ذو الــــفَــــقــــارْ
      ******************************
   أتـَـــــانــــــا الـــــغُــــــــبــــــارْ       وأَطْــفـأ مِـشْـكـاتَــنــا والـــفَـــنــارْ
  فــأيْــنَ الفـرزْدقُ أيْـن الــنُّــوارْ ؟   وأيـْـن أصـالــتَــنــا والـــنـِّـجـــارْ ؟
  وفي يومِ ذي قَـار كان الـفَـخـارْ  أحــلَّــتْ بـنـا عُــصْـبـةٌ زائِــفــة ؟
  فـلـم تُـبْـقِ مِــسْـكـاً ولاعــنْـبـَرا       ولــكـــن أرادتْ هَـــوانَ عَـــرارْ
                 فـــأبــْـعـَــدكَ الــلــه يــاذا الـــخِــــمــــارْ

---------------------------------------------------------------------
1  ـ  غِـفـار : قبيلة عربية تسكن قريبآ من المدينة ، ومنها الصحابي  الـجـلـيـل أبو ذرٍ الغفاري "جندب بن جنادة" ، وإلـيـهـم
                              الإشارة بقول النبي صلى الله عليه وسلم : غــفــار غفر الله لـهـا .                                                        
 2 ـ  بِشَار : بكسرأوله وفتح ثانيه منتزه في السودة بمنطقة عسير.
3ـ أمية والشنفرى : اما أمـيـة فهو أمية بن الأسكر البكري الكناني
                                             كان شريفآ في قومه ، ذكر الفاكهي في مؤلـفـه" أخبار مكـة " أن قادمآ قدم على عـمـر بـن
                                             الخطاب رضي الله عنه فقال : من أين؟ قال من الطائف قال فمه؟ قال رأيت شيخآ ينشد :
                                             تركت أباك مرعشة يداه
                                             وأمك ما تسيغ لها شرابا
                                             إذا نعب الحمام بوطن وجٍ
                                             على بيضاته ذكرت كلابا
                                             قال ومن كلاب؟ قال إبن الشيخ كان غازيآ، فرده عمر وقـال له : لاتترك أباك
                                             أما الشنفرَى فهو: ثابت بن أوس الأزدي صاحب لامية الـعـرب ، من الصعاليك العدائين يعده إبن
                                             حزم صاحب جمهرة أنساب العرب من زهران ، وزهران قبيلة عربية كريمة معروفةٌ حتى الآن
                              . 4 ـ الفرزدق والنوار : الفرزدق أشهر من نارٍ على عـلـمْ ، والـنُـوار زوجه طلقها وندم فقال :
                                                       نـدمـتُ نـدامـة الـكسـعـي لمـا
                                                       غــدت مـنـي مُـطـلَـقـةٌ نـوارُ .
5 ـ يوم ذي قار : يوم من أيام العرب في الجاهلية ، وهو أول يومٍ انتصف فيه العرب من العجم، وقع فيه القتال في
                                   العراق وانتصر فيه العرب .
6ـ عَـرار : تزوَج الشاعر عـمْـرو بـن شـأس بإمرأةٍ من رهـطه
                     وكانت تقسو على إبنه " عَــرار" فقال :
                              أرادت عَـرارآ بالهـوان ومن يُردْ
                              لعمري عَـرارآ بالهوان فقد ظـلـمْ
                              وإن عَـرارآ إن يكن غير واضحٍ
                              فإني أحـب الجـون ذا المنطق العَـمَـمْ
        وعَـرار هـو عَـرار بـن عـمـرو بن شـأسٍ أرسـلـه الـحـجـاج بخطابٍ إلى عـبـدالـمـلـك بن مـروان يـصف فــيـه أمــر أهــل       
        العراق وكان عَـرار شديد السُمْرة ، فقرأ عـبـدالـمـلـك الخطاب وكلما استوضح عن شيء أجابه عَـرار بكـلامٍ بـلـيـغ ومـنـطـقٍ  
        عَـمَـمْ  ، فـقـال عـبـدالـمـلـك :
        وإن عَرارآ إن يكن غير واضح ... البيت ، فتبسم الرجل فقال عبدالملك : ما يُضحكك ؟ قال الرجل: أنا عَـرار، فقال عبدالملك:
       حـظٌ وافـق كـلمة ، وأحسن جـائزته .
7ـ ذو الخمار : هو سُبيع بن الحارث بن مالك من ثقيف ، من جبابرة  الجاهـلية ،عـاش إلى ما بعد فـتح مكة ، ولما تداعــتْ
                        هـوازن لقتال المسلمين بقيادة مالك بن عـوف النصري كانـت راية بني مالك من ثقيف لسبيع بن الحارث الملقّب
                       بذي الخمار ، فـقُـتـل في ذلك اليوم ، ولما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم عـن مـقـتله قال : أبعـده الله فقد كـان يكـره قـريـشـا

الخميس، 5 مايو 2011

كلمة القيت في حفل تكريم الزملاء أصحاب الفضيلة والمعالي

بسم الله الرحمن الحيم
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التواصل سنة حميدة  ، بها تألف القلوب ، ويتعمق الإخاء ، والمؤمنون إخوة  ، وهذا من كمال الإيمان .  والأخوة لها مكانة عظيمة في الإسلام  لتحقيق الترابط والتآلف في المجتمع
من هذا المنطق بادر زملاؤكم للإحتفاء بكم  ، فرحة بما نلتم من ثقة ، وسعادة بما حزتم من المسؤولية ، ولسان حالهم يقول :

مَـرْحـَبـآ مَـرْحَـبـآ أتـيـنـا نُـغـنِّـي   **  فـي احْـتِـفـالِ الأحِـبّـةِ الأخْـيـارِ
واقْـتـبـسْـنـا مـن كـلِّ قـلـبٍ نـشـيـدآ  **  فـأفـاضـتْ بـالـحُـبِّ والإكْـبـارِ
نـحْـتـفـي بـالـنُّـجـومِ مـن مـجْـلـس الـشُّـورَى      م
                                          ويـاحـبّـذا كِـرَامُ الـنِّـجـارِ
فــتْــيــةٌ آمــنــواوربّــي هــداهُــمْ
                                ورعــاهُــمْ فــي مَــحْــفــلِ الأَنْــوارِ
ثِــقَــةٌ مــن ولِــيِّــنــا تــتــوالَــى
                            بــاصْــطــفــاءِ الأخْــيــارِ والأبْــرارِ
وَفَّــق الله ســعْــيَــهُــمْ ورعَــاهُــمْ
                        ووقــاهُــمْ مــن زُمْــرة الأشْــــرارِ

أيها الأحبة :
في هذا المساء الذي عبق ورده بتشريفكم، وانداح شذاه بحضوركم ، وترابطت لُحْمَته بتواصلكم، نلتقي على خيرٍ بعد أن تفرّقت بنا السُّبل، ونجتمع في مودّة بعد أن بَعُدت بنا الشُّقة، والشكر والتقدير، لكلِّ الزملاء الذين اسهموا لتحقيق هذا اللقاء، وتنظيم هذه الدعوة، وأُثْني عليهم إذ وثقوا بي خادما وبينكم سفيرا، ومن الواجب أن أُثني وأُشيد بالأخ الرشيد، الذي ضمّنا في قلبه، واحتوانا في مزرعته، وأفاض علينا بلطفه ورحابة صدره.
وقام ابناؤه الكرام بلمسات التّرتيب وحُسن التّنسيق والتّنظيم  ، فرسموا البهجة، وصوّروا الفرحة، فلهم عظيمُ الشكر والتقدير.
حفظ الله بلادنا من الإحن والمحن والفتن، ووقاها من كل شر، ووفّق قادتنا لما فيه خيرُ الوطن وصلاح الأُمّة...
وسامحوني إن أثقلت عليكم ببضعة أبياتٍ حاولت بها أن أُعبر عن سعادة زملائكم بكم، وهي جهد المقل وتعبير قاصر :

                 الدٌّرُّ في قلْب المَحَارة

    مَرْحَى بمَنْ كسَبوا الجَدارَهْ
                                     وتبوَّأوا سَنَم الصَّدارَهْ
    مَرْحَى بمَنْ نالوا الوصالَ ،
                                  من الوزارة والإدارَهْ
   مَرْحَى بمَنْ حازوا التعفُّفَ ،
                                والنَّزاهةَ والجَدارَهْ
   تتعلَّقُ الآمالُ في
                         إنْجازهمْ ولهُمْ أَثَارَهْ
   وبعلْمهمْ وبحرْصهمْ
                        قدَحوا من الزَّنْد الشَّرارَهْ
   يا فتيةَ الشُّورَى القُدامَى ،
                    فيكُمُ تزْهو الإشارَهْ
  قدَّمتمُ الرَّأيَ الرَّصينَ ،
                  وما بخِلْتمْ في السَّفارَهْ
  فغدا لكمْ صيتٌ وفي
               افْضالِكمْ تحْلُو العِبارَهْ
   زُملاؤُكم فَرِحُوا بما
             نِلْتُمْ بألْطافِ البِشَارَهْ
   فتلبَّبوا وتحزُّموا
                    والكُلُّ أَسْهمَ في الغِرَارَهْ
  وازْدان هذا الحفْلُ في
                   سَمَرٍ يُؤدَّى في مَهَارَهْ
   جاءت عُنيزةُ تحْتفي
               والغاطُ يشْدو والسَّدارَهْ
  وأتى الشَّمالُ بدحَّةٍ
                   وعلامةُ الفُرْسانِ شارَهْ
  وسُديرُ تهتفُ فرحةً
                 وهي الغنيمةُ والتِّجارَهْ
  وأزاحتِ الفَيْحاءُ بالعلم،
                   الغُبارَ وما أثارَهْ
  تَخذُ العَدَالةَ لا تُفاضلُ،
                       بين عَبْسٍ أو فزارَهْ
  ومن الجنوبِ تعلَّقتْ
                مُهْجٌ تبدَّتْ في نَضَارَهْ
  وأَجَا تمايلَ عطْفُه
             فَرَحاً ولم يتركْ وقارَهْ
ومن الحريق أعنّةٌ
           جَاءتْ لتخْطُبَ ودَّ سارَهْ
  والجَوْف عمَّ بخيرِهِ
             غيثٌ تهامَى في غَزارَهْ
   ورنا من الزُّلْفي حُمودٌ
                 والبُدور لها أمارَهْ
   ومن الحسا جاءتْ تبا
                  تباشيرُ التَّقدُّمِ والحَضارَهْ
وأتى الحجاز بعطره
                        والبيتُ ما أحلَى مَزَارَهْ
  يا أيُّها الزُّملاء مرْحَى
                  بالعزيمةِ والجَسَارَهْ
  فلكُمْ تهاني مجْلسٍ
               والدُّرُّ في قلْبِ المَحارَهْ
ألقيت في حفل تكريم الزملاء أصحاب الفضيلة والمعالي :
صالح بن حميد، صالح العلي، أحمد سير مباركي، عبدالعزيز الربيعة، علي الحكمي، عبيد مدني، بندر الحجار، بندر العيبان، محمد عبدالله الشريف، إياد مدني، فهد بلغنيم، سعود المتحمي، عبدالمحسن العكاس، علي النملة، شويش سعود الضويحي، عبدالواحد الحميد، عبدالعزيز الفايز، عبدالرحمن الجعفري، عبدالرحمن البراك، محمد عبدالله الغامدي، عبدالإله باناجة، زيد الحسين، عبدالله الشهري، خالد بو بشيت، عبدالعزيز التويجري، احمد السيف، عبدالعزيز العنزي، عبدالرحمن العاصمي، عبدالعزيز العتيبي، المهندس عبدالله يحي المعلمي، طه مبيريك الغانمي.
مساء الخميس ٢ / ٦ / ١٤٣٢ هـ


الأربعاء، 13 أبريل 2011

تحية حضرموت

  جِـئْـتُ أشْـدو فـي مـحْـفـلِ الـتّـكْـريـمِ
                        بَـيْـنَ صِـيـدٍ مـن خِـيـلَـةٍ وتَـريـمَ
 والـمُـكَـلاّ ودَوعَـنٍ وشِـبـامٍ
                      ومـغـانـي الإجْـلالِ والـتّـعْـظـيـمِ
 ألـتـقـي مـنْـكـمـو رجـالاً كِـرامـاً
                      أشْـعـلـوا الـنّـور وسْـط لـيـلٍ بـهـيـمِ
 جِـئْتُ مـن نـجْـد لـلـجـنـوبِ أُغـنّـي
                      ومُـشـيـداً بـكُـلِّ شَـهْـمٍ كـريـمِ
 مِـنْ  رِجـالاتِـكُـمْ بُـنـاة الـمـعـالـي
                       ومُـقـيـمـي مـنـارة الـتّـعْـلـيـمِ
 كَـمْ أشـادوا فـي كـعْـبـةِ الله ذِكْـراً
                       يَـتَـهـادَى مِـنْ زمْـزمٍ لـلـحَـطـيـمِ
 ولـهُـمْ فـي اقْـتـصـادِنـا نَـفَـحـاتٌ
                       عَـيْـنُـهـا مِـنْ مَـزاجَـةِ الـتّـسْـنـيـمِ
 جِـئْـتُ يـا حَـضْرمـوت مِـلءُ شُـعـوري
                     شُـكْرُ مَـنْ سـاهـمـوا بـخـيْـرٍ عَـمـيـمِ
 حـامِـلًا مُـصْـحَـفـي وطِـيـب بـلادي
                     وسـلامـاً مِـنْ كُـلِّ قـلْـبٍ حَـمـيـمِ
 فـي إهـابـي أريـج زهْـر الـخُـزامَـى
                     وصـلاةٌ مِـنْ مـسْجِـدِ الـتّـنْـعِـيـمِ
 وعـلـى مِـفْـرقـي إضـاءاتُ قـوْمـي
                      مِـنْ قُـريْـشٍ وعِـنْـزةٍ وتـمـيـمِ
 جِـئْـتُ يـا حـضْرمـوت فـيـكِ أُغَـنِّـي
                      سـامِـريـاً مِـنْ سـامِـريِّ الـقـصـيـمِ
 فـاعْـذريـنـي إذا تـعَـثّـر بَـوْحـي
                     مـا أنـا الـيـوم مـحْـسـن الـبـارومـي
 وإذا مـا أجَـدْتُ تَـرْجـيـعَ لـحْـنـي
                     فـلأنِّــي فـي الـشِّـحْـرِ أو فـي تَـريـمِ .
  ألقيت هذه القصيدة في جامعة حضرموت ’ فرع سيئون , ضحى يوم الثلاثاء 28/ربيع الثاني 1431بمناسبة إحتفالية مدينة " تريم "عاصمة للثقافة الإسلامية .         

الثلاثاء، 8 فبراير 2011

الطيوف الآفلة


 غـابَـتْ طُـيـوفُـكِ فـانْـسـابَـتْ تَـبـارِيـحي
                      تُـحَـدِّثُ الّليلَ عـن هَـمّي وتَـجْـريـحي
 وتَـسْـتَـعـيـدُ مـن الـتّــغْـــريـدِ أُغْـــنَــيَــةً
                     غَـنّى بـهـا سـامِـرٌ في مَـنْـبتِ الـشّيـحِ
 وتُــطْـلِــقُ الآهَ مـن أعْــمـاقِ تَـجْــربَــتـي
                     ومن كِناياتِ تَـلْـوِيـحِي وتَـلْــمِـيـحي
 غــامَــتْ رُؤاكِ فــلا نــورٌ ولا قَـــبَـــسٌ
                     ولا مَــقـــرٌّ لِــمَــطْـرودٍ ومَـكْــبــوحِ
 أرُومُ إسْـــفــارَ صُـــبْـــحٍ لا ظَـــلامَ بـِــهِ
                     وأسْألُ الـنّايَ عن عَـذْبِ الـتّـواشِـيـحِ
 لــكــن لــيْـلِـيَ لــمْ يُــسْــفِـــرْ كــعــادتِــهِ
                    وقــاطَـعَــتْــهُ عَــناويـنُ الـمَـصـابِـيـحِ
 أيـن الــزّواهــرُ؟ غـامَـتْ فـي مَـجَــرّتِـها
                   صَـدّتْ ولـم تَسْتَمِعْ ـ عَـمْدآ ـ لمَجْروحِ
 يـا عَــذْبـة الـرّوحِ مـا لِـلْـكـونِ مـن ألَــقٍ
                  إنْ لــمْ تـَجُــودي بـإيــمـاءٍ وتـلْــوِيـحِ
 يـا مُـنْـتَهَـى الـودِّ لـمْـعُ الـبَـرْقِ مُـخْــتَــنِــقٌ
                 كــأنـّه نَـغْــمـةٌ فـي صَـدْرِ مَـبْـحـوحِ
 يا عَـذْبةَ الهَـمْـسِ طالَ الـصّمـتُ وانْدحَـرتْ
                مَعـاقـلُ الـصّبـرِ فانْـسابَـتْ تَـبارِيحي
 أشْــعَــلْــتِ لــيـْـلِـيَ إلْـهـامـآ وتَــجْـــلِـــيـَـةً
               وطُـفْـتِ بي في مَـقـامـاتٍ وتَـسْبِـيـحِ
 مـا رُمـتُ غَــيـْـركِ أَسْــتـهْــديــهِ مَـنـْزلـةً
                ولو تـلطَّـفتِ كُـنْـتِ الـرّاحَ للـرّوحِ
 حَــبَـسْــتُ نــفْــسِـيَ فـي دُنْـيـاكِ سَـيّـدتـي
               وفي هَــواكِ بِــإدْلاجِـي وتَــرْوِيــحي
 وجـئْتُ ألـتَـمِـسُ الـمَعْـروفَ ، هـلْ تَـرَيِـنْ
               أنَخْـتُ رَحْـلي بِـبـابٍ غَـيْـر مَـفْـتوحِ؟


الرياض 3 صفر 1432

الخميس، 23 ديسمبر 2010

أُهْـزوجَـةُ الـحُـبِّ


 مـن جـاهِـلٍ شـدَّه حُـلْـو الـتّـبـاريـحِ

               إلى رفـيـعِ الـذُّرَى من مـنْـبَـتِ الـشِّـيـحِ

 إلـى أبـي يــزنٍ تَـهْــوي أعَـــنَّــتـُـه

              لــيــسْـتَــقــي مـنْـه أنْـغـامَ الـتّـواشِــيــحِ

 أتَـى عــلـى مَــتْــنِــه زُوَّادةً مُـلِــئَـتْ

              ودآ وشَــوْقــآ وفَــيـضـآ مـنْ تَــبــاريـحِ

 يُداعِـبُ الـنّخْـلَ في الـفيْحاءِ يـسْألُـها

              أيـن الــنّـدامَى؟ فــحَــيَّـتـْـه بــتـَـلْـويــحِ

 أين الغَضَى وطُبولُ" السَّامريِّ " بهِ ؟

              صَـداهُ يَـنْـسـابُ مـن قَــلْــبٍ إلـى رُوحِ

 أتـيتُ مـن وجّ أسْـتَـسْـقـي عَـباقِـرَةً

              فــجَــمَّــلونـي بِــتَــوْشِــيـحٍ وتَــرْويــحِ

 وما تـيـمَّـمْـتُ إلا مَـنْـزلآ عَــبـِـقــآ

              ولا وقَــفْــتُ بِــبـابٍ غــيْـر مَــفْــتـوح


 في دارِهِـمْ أَرَجُ التّاريخِ مِنْ قِـدَمٍ

            وفـي مَـجـالِـسِـهـمْ عَــذْبُ الـتّـمـالِـيـحِ                         

 أحــبُّـهُــمْ ، لـيْـسَ سِــرآ ذاكَ لـي سـِـمَـةٌ

            أبُـثُّهـا فـي فُـروضي فـي تَـراوِيـحِـي

 قـالـوا : تَـقَــصْيـمَ ،، ودٌّ لــسْــتُ أنْـكِـرُه

            فـهـلْ ألامُ إذا شَـعَّــتْ مَــصـابِـيـحـي

 هَـذي " عُـنيْـزةُ " دارُ الـعِـزِّ مافَـتِـئَـتْ

            أُهْـزوجةُ الحـبِّ في مَعْـزوفَـةِ الـرِّيحِ

http://www.al-jazirah.com.sa/culture/2010/23122010/aguas9.htm