بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 27 مايو 2011

أتــــانـــا الــغُــبــار


   أتـَــــانــــا الــــــغُــــــبــــــارْ         أتَـانـا عـلـى وضَحٍ مـن نـَـهــارْ
   فــلا ثَـمَّ نـشـرٌ ولا ثَــمَّ غَـــارْ    ولا عِـطْـرُ فـاتـنـةٍ مـن غِــفــارْ
   أتَـتْـنـا به الـرِّيحُ والعـاصِـفـةْ      نـظـنُّ بهِ عَـارضـاً مُــمْــطِــرا
             فـَـــجــــادَ بِـــعـــاصِــــفــــةٍ مــن غُـــــبــــارْ
           ************************
  أتَـــــانـــــا الــــــغُـــــبــــــارْ        ولــيــس بـه نَـفْـحـةٌ مـن عَــرَارْ
  ولا زَهـْــرُ فُــلٍ ولا جُــلُّـنـارْ     ولا بَــوْحُ عـاشِــقــةٍ مـن بِـشَـارْ
  أتــتْــنـا بـه زُمْـرةٌ جــانِــفــةْ     فــأرْغَـى وأدْبــرَ واسْــتــكْــبـَرا      
           وأسْــــمَــــعـَــــنــــا مُـــــفْـــــرداتِ الخُـــــوارْ
          **********************
  أتـَــــانـــــا الـــــغُــــــبــــــارْ         وأرَّخ مِــــيــــلادَه فــي أيــــــارْ      
  فـهـذا حُـسـيـن يـُداجي بِـيـارْ    ولـيس لـعُـثْـمـان فـي الـحِـلِّ دارْ
  ولاخَـيْـمة في جِـوارِ الجِـوارْ     فـقـد حـلَّـت الـطـُّغْـمةُ الـرّاجِـفـةْ
           فـــأقْــــصـــتْ أُمَـــيـَّــــة والشّـــــنـْـــفـَـــرَى
         فـــلا تـعـجـبـوا إن دهـانـا الـدُّوارْ     *****************************                                            
  أتـَـــــانــــا الـــــغُــــــبــــــارْ        لـيُحـدِثَ في الـتَّائـهـيـن انْـبـِهارْ
  بـمـسْتَغْـرِبٍ فـكْـرُهُ مُـسْتـَعـارْ    يُزكِّـيهِ بَعـْضُ صِغـار الـصِّغـار
  أمـام جُـمـوعٍ بَــدتْ واجِــفــةْ     تـُسـائـِـلُ أيـْـنــك يا عَــــنـْــتــرا ؟
          وســيــفُ أبــي حَــسَــنٍ ذو الــــفَــــقــــارْ
      ******************************
   أتـَـــــانــــــا الـــــغُــــــــبــــــارْ       وأَطْــفـأ مِـشْـكـاتَــنــا والـــفَـــنــارْ
  فــأيْــنَ الفـرزْدقُ أيْـن الــنُّــوارْ ؟   وأيـْـن أصـالــتَــنــا والـــنـِّـجـــارْ ؟
  وفي يومِ ذي قَـار كان الـفَـخـارْ  أحــلَّــتْ بـنـا عُــصْـبـةٌ زائِــفــة ؟
  فـلـم تُـبْـقِ مِــسْـكـاً ولاعــنْـبـَرا       ولــكـــن أرادتْ هَـــوانَ عَـــرارْ
                 فـــأبــْـعـَــدكَ الــلــه يــاذا الـــخِــــمــــارْ

---------------------------------------------------------------------
1  ـ  غِـفـار : قبيلة عربية تسكن قريبآ من المدينة ، ومنها الصحابي  الـجـلـيـل أبو ذرٍ الغفاري "جندب بن جنادة" ، وإلـيـهـم
                              الإشارة بقول النبي صلى الله عليه وسلم : غــفــار غفر الله لـهـا .                                                        
 2 ـ  بِشَار : بكسرأوله وفتح ثانيه منتزه في السودة بمنطقة عسير.
3ـ أمية والشنفرى : اما أمـيـة فهو أمية بن الأسكر البكري الكناني
                                             كان شريفآ في قومه ، ذكر الفاكهي في مؤلـفـه" أخبار مكـة " أن قادمآ قدم على عـمـر بـن
                                             الخطاب رضي الله عنه فقال : من أين؟ قال من الطائف قال فمه؟ قال رأيت شيخآ ينشد :
                                             تركت أباك مرعشة يداه
                                             وأمك ما تسيغ لها شرابا
                                             إذا نعب الحمام بوطن وجٍ
                                             على بيضاته ذكرت كلابا
                                             قال ومن كلاب؟ قال إبن الشيخ كان غازيآ، فرده عمر وقـال له : لاتترك أباك
                                             أما الشنفرَى فهو: ثابت بن أوس الأزدي صاحب لامية الـعـرب ، من الصعاليك العدائين يعده إبن
                                             حزم صاحب جمهرة أنساب العرب من زهران ، وزهران قبيلة عربية كريمة معروفةٌ حتى الآن
                              . 4 ـ الفرزدق والنوار : الفرزدق أشهر من نارٍ على عـلـمْ ، والـنُـوار زوجه طلقها وندم فقال :
                                                       نـدمـتُ نـدامـة الـكسـعـي لمـا
                                                       غــدت مـنـي مُـطـلَـقـةٌ نـوارُ .
5 ـ يوم ذي قار : يوم من أيام العرب في الجاهلية ، وهو أول يومٍ انتصف فيه العرب من العجم، وقع فيه القتال في
                                   العراق وانتصر فيه العرب .
6ـ عَـرار : تزوَج الشاعر عـمْـرو بـن شـأس بإمرأةٍ من رهـطه
                     وكانت تقسو على إبنه " عَــرار" فقال :
                              أرادت عَـرارآ بالهـوان ومن يُردْ
                              لعمري عَـرارآ بالهوان فقد ظـلـمْ
                              وإن عَـرارآ إن يكن غير واضحٍ
                              فإني أحـب الجـون ذا المنطق العَـمَـمْ
        وعَـرار هـو عَـرار بـن عـمـرو بن شـأسٍ أرسـلـه الـحـجـاج بخطابٍ إلى عـبـدالـمـلـك بن مـروان يـصف فــيـه أمــر أهــل       
        العراق وكان عَـرار شديد السُمْرة ، فقرأ عـبـدالـمـلـك الخطاب وكلما استوضح عن شيء أجابه عَـرار بكـلامٍ بـلـيـغ ومـنـطـقٍ  
        عَـمَـمْ  ، فـقـال عـبـدالـمـلـك :
        وإن عَرارآ إن يكن غير واضح ... البيت ، فتبسم الرجل فقال عبدالملك : ما يُضحكك ؟ قال الرجل: أنا عَـرار، فقال عبدالملك:
       حـظٌ وافـق كـلمة ، وأحسن جـائزته .
7ـ ذو الخمار : هو سُبيع بن الحارث بن مالك من ثقيف ، من جبابرة  الجاهـلية ،عـاش إلى ما بعد فـتح مكة ، ولما تداعــتْ
                        هـوازن لقتال المسلمين بقيادة مالك بن عـوف النصري كانـت راية بني مالك من ثقيف لسبيع بن الحارث الملقّب
                       بذي الخمار ، فـقُـتـل في ذلك اليوم ، ولما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم عـن مـقـتله قال : أبعـده الله فقد كـان يكـره قـريـشـا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق