بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 13 نوفمبر 2010

إعْـلان الخُـضـوع

 ذرفْــتُ لأجْـلَــكِ فـيْـضَ دُمـوعـي
                            وفـارقَـني فـي الـهَـزيـعِ هـُجُـوعـي  "1"
 ومن قَـبْـلُ كنْـتُ عـزيزَ الـدّمـوع
                           ولـم أُبْــدِ فـي الـنّائِـبـاتِ هَـلـُوعـي "2"
 شُـعاعَـكِ أوْرَى بـقـلْـبي الـزّنـادَ
                           وجـدّدَ ما قـدْ وَهَـى في جُـذوعـي "3"
 أُعِــيـذُكِ أن تـُـطْـفِــئِي نُـــورَهُ
                          وأن تَحْجُبي ضَوْءَه عـن رُبوعي
 فـكمْ شاقَـني في الـدُّجَى لـمْعَـه " 4"
                         وكـم قـادَني بَـرْقَـه فـي الـنُّجـوعِ "5"
 وكم زارَني مَـوْهِــناً طـيْـفُــهُ " 6 "
                         وكـم بـثَّ نَـبْـضاتَـه فـي ضُـلـوعي
 خَـضعـْـتُ لتـيّـارِه عـاشِــقـاً
                         وأعْـلنْـتُ في الخافـقَـيْن خُضُوعي
 وأعْـجَــبُ أنّي بـهِ مُــولَـــعٌ
                         وسـلّـمـتُ فـي راحَـتـيْـه دُروعـي

----------------------------------------------------------------------------

الهامش :  "1" هجوعي  أي نومي ليلآ   ،  لسان العرب مادة  هجع .
                      "2" هلوعي : جزعي   لسان العرب   مادة   هلع .
                      "3" جذوعي :  الجذع  ساق الشجرة ، وهنا بمعنى ما وهن من عظامي  .
                     "4" شاقني أي هاجني أو هيّجني    لسان العرب مادة  شوق .
                    "5" النّجوع : أماكن الكلأ والعشب ، وأماكن الخصب  لسان العرب مادة نجع .
                    "6" مَوْهِنآ  : من الوهْن أي حوالي منتصف الليل ، لسان العرب مادة  وهْن .

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

عـيـدٌ بــلا فــرحْ

ليس للعيدِ فرحةٌ في غِيابِكْ * فمتى يستبين نورُ هِلالِكْ ؟
أين ذاكَ الإحْساس ينسابُ لُطْفاً * ورقيق التّعبيرِ من جوّالِكْ ؟
لستُ آسَى على زمانٍ بهيجٍ * وجميل الذّكرَى لذا ولذلكْ
ومساءاتنا وطيب حديثٍ * وجميل الإبداع في أشعارِكْ
وابتسامٍ عذبٍ يفيضُ جمالاً * فتُضيئُ الأقْمارُ من بسماتِكْ
والتفاتٍ كلفتة الظّبي يُغْري * عاشقاً يزْدهي بحسْنِ التفاتِكْ
ليس للعيد بهجة في غيابِكْ * ليت شِعْري ماذا جرَى لودادِكْ .؟
 أفَلَ الودُّ والشُّعاعُ توارَى * ومحا البُعْدُ أحْرُفي بهائِكْ
فعليكِ السّلام ما لاح بَرْقٌ * وهمَى الغيثُ صَيِّباً في ديارِكْ
واسْعَدي بالحياةِ يهْناكِ حُسْنٌ * وكريمِ الطِّباعِ من أخْلاقِكْ
فأعيدي للعيد بسْمةَ ثغْرٍ * وأهلِّي  يا عبلة ابنةَ مالِكْ
غير ذكراكِ يا بهاء حياتي * وحنيني وحُرْقتي لاشْتياقِكْ

الأحد، 5 سبتمبر 2010

كل شيئ مصيره للزوال

( كـل شـيئ مـصـيـــره لـلـــزوال
                غير ربي وصالح الأعمــــال )
كـلـنا  لـلـفـناء  نمــشــي حثـيـثـآ
                ونشد الرحال  تلو  الرحـــال
فـاذكــرونـي  مع النـسيم صباحآ
                واذكروني مع ابتسام الهلال
واذكــرونــي إذا  تـنـفـس صـبـح
                وأطلت ذكاء فوق الجبـــــال
وانثروا الورد فوق قبري وأدعوا
                رحم  الله  ميِِت  آل  كمــــال
 الطائف  ٢٦  / ٩  /١٤٣١


الخميس، 22 يوليو 2010

تعذْبلْ من الشيطان واترك جبال دوسْ (مقال)

هجرني الموت يا صاحبي، دك دعائم منزلي، وشتّت شمل عائلتي. أذاقني مرارة اليُتْم صغيراً وحُرقة الغربة طفلاً وحزناً استكنّ في الشُغاف. مرّت السّنون أحسبها سبعين، ولم تهختف المرارة ويتلاش الإحساس بالغُربة واضطهاد القريب..
تسألني اليوم بَعْد أن وهن العظم : ألا تزال أيّها العود تتألّم ؟ آه وآه ياصاحبي وددتُ -علم الله- أن هذه الحُرقة تبدّدت، والدمعة التي تترقْرق قد جفّتْ..
وهذه المرارة لم تعد تلسع لهاتي. كيف أستطيع أن أهرب من ذكرياتي؟ تجمّدت أمامها سنوات عمري، فإذا خلوت لا أصبو كما قال الشاعر ولكنّني إذا خلوت أدركتني غصة، وترقرقت دمعة، وطفرت آهة، وندتّ أنّة وأنّة.. كنت طفلاً صغيراً في عائلة سعيدة، أبٌ يكدح وامٌ تحنو، وحبٌّ يغمر البيت بنوره، في قرية صغيرة جميلة وادعة من قرى السّروات، قرية عانقتْ النجوم ، وتلفّعتْ بالغيوم، نسيمها عذب، وبيئتها حب، ولُحمتها تواصل، ونفوس أهلها نقيّة..
اختفت قريتي من الخارطة ولم يعد لها وجود إلا في ذاكرة كبار السّن، قريتي هي الظفير التي كانت قاعدة إمارة غامد وزهران في الخمسينات وبداية الستّينيات من القرن الماضي. أدرك الموت عماد أسرتي، حملتْ والدتي إلى الّلحد في تلك القرية الجميلة الآسرة. وعَدَت عوادي الموت على أسرتي الصغيرة وأنا بعد طفل، لم أعد أعي يا صاحبي من ملامح والدتي شيئاً ويا حسرتي حتى بصيص من الملامح افتقدتها، أذكر مرّة عندما صرخْتُ في الليل فزعاً فهرعتْ إليّ - رحمها الله - مذعورة تحتضنني وتُبدّد بحنانها خوفي وتمسح بلهفتها رعدتي، هذا ما بقي لي عنها من ذكريات وهي جد قليلة أي والله جد قليلة، لم تعدْ لي يا صاحبي أي ذكريات أتخيّل بها أعز إنسانة عليّ، وكأنّ اليُتم قد أحاط بي وجوداً وذكرياتْ.
مضت الأيام بعد وفاتها - رحمها الله - ونحن صبية صغار يتثاغون، ولا بدّ للبيت من مدبّرة، ولا بدّ للمنزل من ربّة، ولا بدّ لزُغْب الحواصل من إمرأة ترعى وتحدب، فتزوّج والدي -رحمه الله- وكأني و أنا في الخامسة من عمري لم أتقبل الام الجديدة ، ولم أتفهّم حاجة الرجل إلى زوجة والبيت إلى ربّة، فكان لزاماً أن أرحل عن أبي وإخواتي وقريتي ومدرجي وأترابي ، فنزحتُ إلى الطائف ، بيئة جديدة وثقافة مختلفة، ولهجة تختلف عماّ ألفتُ وتعوّدت ، وأترابُ لا يُحتملون. تحمّلت كثيراً سخريتهم من لهجتي : (( هوّي ياخي يخْشعْك الله )) وثقافتي ونمط حياتي، وهذه تفاصيلها كثيرة، فلكلِ أسلوب حياة، فكان ذلك حزناً آخر، أذكر موقفاً محزناً عندما أتّفق زملائي في الدراسة على السُخرية، جاءني أحدهم بلطف ورقّة أن انضم إليهم في الفسحة الكبيرة، كانوا أربعة وأنا خامسهم ، فرحتُ بدعوة المشاركة ، اقترح أحدهم أن يغنّي كلُ واحد بما يُتقنه لتجربة أصواتنا، رفع أوّلنا صوته بأهزوجة، ثم طُلب منّي فتردّدت وأمام إلحاحهمْ انبريت أغنّي: (( تعذْبلْ من الشّيطان واتْرك جبال دوسْ)) وكأني نطقتُ هجراً أو صرّحتُ كفراً ، استغرقوا ضاحكين وانكفأتُ حزيناً وأصبحتُ أدعى بينهم ((عذْبل)). أنت تعرف ياصاحبي أنّ الحوقلة قولنا. لا حول ولا قوة إلاّ بالله وأن العذبلة قولنا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..
ولكن ماذا أقول لرفقة استعذبت السّخرية من غريب..
المواقف يا صاحبي كثيرة والأحزان جمّة وعفا الله عماّ سلف.
لا شك أني بعد لأي تأقلمتُ ، بعد مرارات وغصّة ، ولكل غصّة قصّة ، مدادها إرثٌ من تجارب قاسية، أتراني الآن وقد تدلْبح ظهري ، واشتعل بالشّيب رأسي أنسي كل هذه الذكريات ، ليتني أستطيع فلا تزال الأهزوجية التي كان زملائي في المدرسة يشيّعونني بها تطرق سمعي : ((ياحجازي ديكي على ديكك .... الخ،
لو كان (شخصاً) واحداً لكفحته ولكنه شخص وثانٍ وثالث) وربما قد يكون عاشراً . رحم الله من مات ونحن على الدرب سائرون.
والإنسان -حتى ولو كان صغيراً- ليس قطعة أثاث تنقل من مكان لآخر، فالطفل له إحساسه وشعوره ، ولابد أن نحفل بهذه المشاعر والأحاسيس ، ونحترمها بحسن التعامل معها تربوياً.
خلاصة التجربة أن النقلة الفجائية من بيئة دون تمهيد تورث صدمة لا يحتملها الطفل، كما أن متابعة النشء في البيئة الجديدة عامل مهم في تخفيف ما قد يواجههم من شعور بالغربة أو التجاهل والإبعاد .. وعلى التربويين في المدارس مراعاة هذا الجانب بالتعاون مع الأسر، حبّذا لو عُقدتْ جلسات تعريف مع زملاء الدراسة من الطلبة والمدرسين لإرساء قاعدة تواصل جيّد بينهم، وأحسب أنها من القواعد التربوية المهمة. فطفل اليوم هو مواطن الغد الذي نعوّل عليه كثيراً في مسيرة التنمية.
وهذا يعكس اهتمامنا بالنشء تربية وتعليماً وتثقيفاً وإعداداً لمستقبل يحمل آفاقاً ومتغيّرات جديدة وتحديات غير متوقعة.


المجلة الثقافية لجريدة الجزيرة العدد ١٣٨١١ 
الخميس ١٠ / ٨/ ١٤٣١هـ الموافق ٢٢ / ٧ / ٢٠١٠ م 

الخميس، 15 يوليو 2010

الدكتورة إيــــمان بن عبدالقادر كمال

بمناسبة حصول ابنتي البكر على درجة الدكتوراة


نلتِ ما نلتِ بصبرٍ وعنـاد
  بعـد إصرارٍ لتحقيق المرادِ
وارتضيتِ كلّ صعبٍ شائكٍ
وتفوّقتِ بجـــدٍ وجهـادِ
كم سهرتِ الليل في معلومةٍ
وعقدتِ العزم في فكرٍ حيادي
وسعدنا حيـن حقّقت المُنَى
في نجـاحٍ وفـلاحٍ واجْتهـادِ
بنتنا ((إيمــان)) يافرحتنا
نالت الدّكتوراه في حقلٍ ريادي
فـهنيـئاً لك يادكتـورةً
                      جاءت البُشْرَى وذا وقت الحصادِ


الأربعاء، 14 يوليو 2010

عرب الأمس وعرب اليوم(مقال)

 
حدّثني صديق عزيز وزميل كريم قال : بعد نكسة حزيران عام 1967م وما خلّفته في النفوس من أسى عميق ، دهمتني - مثل غيري - داهمة نفسية، آثرت معها أن أروّح عن نفسي، فيممت وجهي نحو بلاد الأندلس لأرى أمجاد العرب يوم كان للعرب أمجاد تُقرأ، وتاريخ يُروى، وحضارة علوم ومعارف، قبل أن تغرب شموسنا، وتتضاءل عزائمنا ويذهب ريحنا، قال : فذهبت إلى الحمراء زائراً ومستعبراً، ووقفتُ أُشاهد القصور، وأسوح بين الدور، أستنشق عبق التاريخ يوم كان لنا تاريخ يعبق.
وقفت بالدار كأني أستعيد قول الشاعر :
ماذا قرأت عن الديار
من قبل يغشاها الدمارْ
كانت مغاني عزّةٍ
فغدت نوادٍ للقمارْ
كانت ملامح أُمّةٍ
سارتْ لغاياتٍ كبارْ
واليوم هُمْ في نكسةٍ
صَغروا فعاشوا في صغارْ
((لا يسلم الشرف الرفيع))
إذا تمادى في انحدارْ
قال : وقاطع استغرابي أسبانيُّ سائح أحسب أنه قارب الستين.
وسألني : أعربيٌ أنت؟
قلت : نعم، فأثنى على همم وعزائم العرب وأمجادهم وحضارتهم، فكأنه خفّف ما بي من جروح، وما ألمّ بي من قروح، ثم استدرك حتى لا يطول زهوي فقال : ليس عرب اليوم ولكن أولئك العرب الأقدمون الذين استحقوا الحياة بما قدّمه علماؤهم من علم، وما نبغ فيه جهابذتهم من فكر وما أُثر عن أعلامهم من بناء، وما أنتجته حضارتهم من رُقيٍّ ونهضة. فكانوا أهلاً للمجد. هذه شواهدهم فأين شواهدكم اليوم؟
ثم تركني لا أحير جواباً.
قال : انكفأتُ على نفسي أسترجع تاريخ أُمّة عريقة بلغتْ شطّ اللّوار في اوربا، ووقفت على مشارف الصين في آسيا، وساحت في أروقة العلم حتى أصبحتْ معارفهم منهلاً ثراً لمن أراد المعرفة والثقافة والعلم.
العرب الأقدمون صنعوا حضارة، لأنهم كانوا يريدون معجزة (( بفتح الميم وفتح الجيم والزاء)) ، يقول أكثم بن صيفي : ( ما أحب أن أكون مكفيٌّ كلِّ أمر الدنيا،
قيل : ولم؟
قال : (( أخاف عادة العجز)) ، ونحن استحلسنا العجز فجعلناه شعاراً ودثاراً، أولى بنا أن نُردّد : (( نُعيب زماننا والعيب فينا )) عسى أن يكون لنا في ذلك محفزة نستعيد بها الحق المغيّب ولو ضاع .
 
المجلة الثقافية بجريدة الجزيرة
3 \8\1431 هـ

الأحد، 27 يونيو 2010

الـمَـوْجُ صَـعْـبٌ في عَـتِـيِّ الـرّيـاحْ

 يـا شــاعِـــرآ راضَ عَــصِـيَّ الـرّيـاحْ

                   وطَــوَّعَ الــصَّـعْــبَ وراشَ الــرِّمـاحْ

 وخـــاضَ بَـــحْـــرآ مَـــوْجُــهُ عــارِمٌ

                   وشـــامَ آفــــاقَ الـــعُـــلا والـــفَـــلاحْ

 وجَـــدْتَ فـــي خَـــافِـــقـــي لـــهْـــفــةً

                   لِــلــفْـتَـةٍ  تَـأْسـو عَــمِــيـقَ الـجِــراحْ

 أثَـــرتَ أشْـــجـــاني وأنـْـتَ امْــــــرؤٌ

                   كَـلُـفْـتَ بـالـحُـسْنِ ووصْـفِ الـمِـلاحْ

 فَـــتَـــعْـــزِفُ الألْــحــانَ فــي رِقَّـــــةٍ

                   وتَــنْــشُــرُ الأفْــراحَ فـي كـلِّ ســاحْ

 تَـزْهـو مَـعـانـي الشِّـعْـرِ مـن لُـطْـفِـها

                   وتَــغْــمِــسُ الّـلونَ بـنُـورِ الصَّــباحْ

 فَـيـزْدَهِـي الـمَـعْـنَـى بـعُـمْـقِ الـرُّؤَى

                   ويـكْتَـسي الـنَّـصُّ جَـمـيـلَ الـوِشـاحْ

 يُــعــانِــقُ الــشَّــوْقُ تــرانِــيــمَــهــا

                   ويُـزْهِـرُ الـرَّوْضُ بِـنَـوْرِ الأقــــاحْ

 ويَـــعْـــزِفُ الـــنّـــايَ بــهــا لــحْــنَــهُ

                 وتَـرْقُــصُ الأغْــصـانُ فـي كـلّ واحْ           

 أغْــريْــتَــنـي بـالــشِّــعْــرِ يـاصـاحِـبـي

               والـمَـوْجُ صـعْـبٌ فـي عَـتِـيِّ الـرِّيـاحْ

 يــاشــاعِــرآ أشْــجَــيْــتَ ذا شَــيْــبَــةٍ

               مــاعــادَ فــيــهِ قُـــدْرةٌ لِــلْـكِــفـــــاحْ




نُشرت في المجلة الثقافية " الملحق الثقافي لجريدة الجزيرة ، عدد 353 الخميس28 من ذي الحجة 1432هجرية ، 24 من نوفمبر2011م.